أقنعني أنك لست بسارق

سرقة أقنعني أنك لست بسارق

كثيراً ما يراني صديقي العزيز أجول ببصري في اعلانات الشوارع ، وفي اعلانات المساجد عن الدروس والمحاضرات بل وأجمعها وانظر لها دائماً ، فسألني صديقي عن كثرة رؤية هذه التصاميم واقتنائها وجمعها ، لكنه لم يدع الإجابة لي بل بادر بقوله ( شكلك تسرق منها ) ، هنا أخبرته بأن هذه ليست سرقة بل تسمى إستلهام أو إلهام ، وحاولت معه لكنه مصراً أنها سرقة ، لكن طبعاً في جو اخوي وكان مزحاً بيننا مع مجموعة من الإخوة ، لكن  أخبرته أن الأفكار من الأفكار فالفكرة تأتيك من مخزون من الأفكار السابقة لديك ، فحين ترى هنا فكرة جميلة وهنا فكرة رائعة وتكثر من النظر إليها سيتحسن اداءك وتستخرج أفكاراً جديدة أو أفكاراً مطورة عن الأفكار السابقة ، فكما أنك تكتب الشعر – وهو شويعر – فكتابتك للشعر أعتبرها سرقة فكما هو معلوم ان الشخص لا يستطيع اجادة الشعر إلا بقراءة الشعر ولابد له من مخزون لغوي وما ذاك إلا بكثرة القراءة في الشعر والأدب ، فهل نقول أنك سارق وأنك تسرق أفكار وكلمات الاخرين وتنسبها لنفسك ، طبعاً هذا لا يعقل ، فالكلام من الكلام والشعر من الشعر والأفكار من الأفكار ، ومع ذلك بقي مصراً على رأيه وهو يضحك مداعباً بقوله ( لاتحاول).
وفي اعتقادي أن البعض مر بمثل هذا الموقف بل البعض أكثر من مرة ، فما هو جاوبك لو كنت في هذا الموقف ، أترك لكم البدء في طرح ما ستقولونه ليستفيد بعضاً من بعض ، مع التنبيه أن الأخ الآنف الذكر صديق عزيز فانتبهوا لا أحد يغلط icon smile أقنعني أنك لست بسارق .

 أقنعني أنك لست بسارق
مؤسس نقطة بداية ومصمم جرافيكس ، ومصور فوتوغرافي ، مهتم بالإخراج السينمائي والإنتاج المرئي للإعلام المحافظ ، استمتع بالقراءة كما يستمتع أحدكم بكوب القهوة ، لدي كثير من الأفكار المجنونة والمبدعة لكن تكالبت انشغالتي والواقع على قتلها وأحياناً (سوف أعمل). يسعدني متابعتك لي على تويتر malgarni1@

التعليقات (31 )

[...] This post was mentioned on Twitter by krokodail. krokodail said: أقنعني أنك لست بسارق – http://www.sparab.com/2010/05/1120/ [...]

رد

جوابك كان مقنع ، لا أظن أني سأزيد عليه ..

( ردّ )

محمد القرني
6:11 م مع مايو 16th, 2010

شكراً سمر
وشاكر تواجدك

( ردّ )

رد

إن متابعة الجديد في عالم التصميم و مشاهدة أكبر كمية ممكنة من التصاميم عالية الجودة تزيد -بصورة أكيدة (و مجرّبة!)- من خيال المصمم و قدرته على الإبداع…
لا أعتقد أنها سرقة بالمعنى الحرفي ولكنها كما ذكرت “استلهام”!!
وإلا…فجميعنا لصوص!!!!

وفقكم الله و رعاكم..

( ردّ )

محمد القرني
6:13 م مع مايو 16th, 2010

صدقت اخي فإنه مع المشاهدة المستمرة سوف ينتج مخزون خيال وابداع وافكار

ومن يخالف فهو يقر بأنه لص :)

تحياتي لك

( ردّ )

رد

Sam

كلآآآآآآآآآآم سليم مئة بالمئة ,, وهذا ما يجعل من المصمم “مبدع” <<<<< أقصد الإلهام

تحياتي لك ,, ولتفكيرك الجميل .

( ردّ )

محمد القرني
6:14 م مع مايو 16th, 2010

مرحباً سام
شاكر تواجدك

( ردّ )

رد

عبدالعزيز الشمري

في التصاميم نقول (تصميم حلو) اذا اعجبنا لكن قد شفنا مثله تقريبا او مشابه له بالفكرة
عشان كذا تستخدم كلمة(ابداع) في التصميم اللي ما استوحاه المصمم من احد … والفكرة هو اول من بدأ بها وطبقها

وطبعا في كلا الحالتين لا يعتبر الموضوع سرقة

( ردّ )

محمد القرني
7:16 م مع مايو 16th, 2010

صدقت أخي عبدالعزيز
وردك مقنع

تحياتي لك

( ردّ )

رد

طبعاً ليست بسرقة, و من مهام المصمم أن يكون منفتح على أعمال غيره, و حتى لو كان هو مصمم موهوب بالفطرة :) سو ترى بعد فترة أن أعماله بدأت تأخذ شكل واحد, و هو ما شاهدته من خلال أحد المصممين!

( ردّ )

رد

طبعاً كلامك كافي ووافي
وبالنسبة لي .. اذا كان الشخص يفهم في التصميم فرح اناقشة بهذا الموضوع .. واذا كان غير مصمم .. فلا اطيل النقاش واقول لة ” هذا مش شغلك ” ;)

( ردّ )

رضا العزري
1:11 ص مع مايو 17th, 2010
أبو عبد الملك
1:58 م مع مايو 17th, 2010

رد

Salah Elimam

كلامك مظبوط وبتحصل كتير جدا .. خصوصا لو واحد فاهم فى مجالك شويه ..
لو شاف تصميم لك وشاف تصميم فى مكان تانى مشابه ليه , يبقى انت للى سرقته

لكن انا من وجهه نظرى ان عادى .. ايا كان للى بيقول صديقى او مش صديقى , مش اهتم بكلامه اوى ..
لان انا عارف انى مش سرقت , ومش هاحاول اقنعه انى مش سرقت .
المهم انى من جوايا اكون حاسس انى ببدع ومش بسرق تصاميم حد تانى ..

( ردّ )

رد

السؤال الأهم هو، من أين أتى صاحب التصميم المراد “سرقته” أو الاستلهام منه بفكرته من اﻷساس؟
وإذا كان استلهمها هو أيضا من تصميم، فإلى أين ستنتهي سلسلة الإستلهامات؟ يعني في الأخير لازم تكون نقطة بداية للسلسلة، إذن فمالفرق بينك وبين أول شخص في السلسلة؟ وهل يمكن أن تكون مثله؟

بالنسبة للسؤال، المصمم يتأثر بالتصميم عندما يكون في دائرة عمله الجاري، مثلا يحتاج شعار، ينظر إلى شعار أعجبه، يستلهم منه، ثم يخرج عملا مشابها له في نقطة أو نقطتين، في رأيي أعتبرها انتقاص للفرد لإبداعه وذكائه، يعني في الوقت الذي كان يمكن تفكر بشئ جديد، أنت(لاأقصدك) نظرت إلى عمل غيرك وركبت عليه و انطلفت منه، يعني بدل ماتضيف شيئا جديدا، أضفت نسخة مشابهة لعمل موجود مسبقا، وإذا كان المصمم مبتدأ، فقد أضاف نسخة رديئة لعمل موجود مسبقا.

بالنسبة لي شخصيا، إذا أعجبني عمل في دائرة اهتماماتي الحالية، فسأحاول جاهدا أن أتجنبه، إلا إذا تعمدت تقليده.

( ردّ )

حسام جمعة
8:51 ص مع مايو 17th, 2010

انا مع راي الاخ رضا :) ,

( ردّ )

Mohamed Mousa
5:09 م مع مايو 27th, 2010

مرحبا اخي مع اعتذاؤي لك لكن من الواضح انك لم تفكر بمعنى الاستلهام بتمعن
فمثلا لو نظرت الى الصورة التي تضعها عند اسمك اقصد ال logo اذا كان من تصميمك فهو شيئ رائع
لكنني رايت ما يقراب ال 100 لوجو مصممة على هذا المبدأ.

ماذا اقول هل انت سارق ام مستلهم ام مبدع
لن اقول سارق طبعا لانه لا يوجد مثله لكن التكنيك موجود وبكثرة
ولن اقول مبدع فهذا النوع من ال logos اصبح تقليدي
اذن الجواب هو مستلهم

وهاي هي المشكلة نستلهم دون ان نعرف اننا نستلهم ونقول لا للاستلهام

( ردّ )

رد

أحمد عبوشي

ليست سرقة ، بل هي استلاهامات يجب ان تكون موجودة عند المصمم كي يتكون لديه نوع من التحفيز
شكرا محمد

( ردّ )

رد

كلامك صحيح أخي محمد فالمصمم اذا أعجبه عمل ما فانه يدقق النظر به ليستلهم فكرة أو فكرتين ويقوم بتطويرهم بنظرته الخاصة ..
فهناك الكثير من المواقع الأجنبية هدفها تقديم الإستلهام للمصممين وطبعا أكيد هدفها مو السرقة :D
وأنا أيضا بمشي مع رد الأخ أيمن ;)
تحياتي لك ..

( ردّ )

رد

السلام عليكم
بشكل عام كلامك سليم 100 بالمئة
هناك مشكلة أو ليست بمشكلة هي ضريبة
لكثرة مشاهدة التصاميم
حيث عند العمل على تصميم معين قد تنتهي
منه وتكتشف بالنهاية أنه مشابه لتصميم اخر علماً أن
هذا التصميم لم يكن موجود امامك أصلاً ولم تكن تحاول تقليده
والمشكلة الكبرى عندما تشعر أنك شاهدته قبل الان وغير متأكد أين
فلاتأخذ الموضوع على محمل الجد … فتحصل بالنهاية على تصميم مقلد
قد ينتقدك الجميع عليه ولن يقتنعوا بأنك لم تقصد التقليد …

شكراً …

( ردّ )

رد

العمدة

تصدق عاد راح أعلم خويك عليك !!
وأنا أقول ليش كثير من المساجد !!
كنت أبغى الطش لإعلانات القديمة فيها !!
وألقاها قيد إنشالت إثر فيه لص غيري !!

أبوحميد يالغالي !!
كلامك مية المية في الرد عـ أبوهمام !!
وبالفعل كثرت الأفكار تطلعلك عشرات الأفكار !!

( ردّ )

رد

FR7

هو فـ حقيقة الأمر ليس سرقة و لا استلهام هو ببساطة تكرار لشيء موجود مع بعض التغيرات …

ما المانع لآي مصمم و خاصة المصمم بالموهبة و طبعا لا نغفل عامل الدراسة ,
ان يخترع/ يبتكر خط جديد ف التصميم حتى لو كان بسيط ف بداية الأمر ثم يطوره
و يكون أسلوبه الذي يتبعه ف تصاميمه القادمة ,,,
وبالتالي يكون مصدر الفكرة أفضل م ان يكون م ضمن سلسلة التكرار

كثيرا ما تخطر لنا أفكار قد تكون غريبة لكن نتجاهلها و نتوقع ما لدى الغير
أفضل و أتقن و بالتالي تتلاشى أفكارنا و ننساها ,,,

و مـ وجهة نظري متابعة أحدث دروس التصاميم بدل متابعة التصاميم نفسها
أفضل ,,حتى لا نكرر أفكار الغير م غير قصد و هنا نساعد أنفسنا ع الابتكار بشكل أكبر.

عموما موضوع قيم ومفيد
باركـ الله فيكـ أخي محمد..

والموقع بشكل عام راقي جدا

نسأل الله لكم مزيد م التميز ..= )

( ردّ )

رد

معك حق اخي المشكلة في وطننا العربي اننا لا نعرف ما هو الاستلهام
وهذه المشكلة موجودة للاسف عند بعض المصممين

( ردّ )

رد

MOhab

ما شاء الله اجوبة رائعة ومقنعة
ولكنها من وجهة نظر المستلهم…
هناك منظور آخر
أن تختار فكرة وتضعها فى أرض الفوتوشوب وتغرس فيها بذور النجاح وتسقيها بماء عينك .. وتسهر عليها بإصرار وإرادة وتمنحها من وقتك وصحتك الكثير
ثم تجد هذا الجهد بلون آخر
وقد وسمه صاحبه باسمه
كيف سيكون شعورك حينئذ…؟!
أكنت ستقول لقد استلهم مني الفكرة ..ام كنت ستقول سرق تصميمي!

( ردّ )

محمد القرني
8:05 م مع مايو 28th, 2010

مرحباً أخي وشاكر مشاركتك
لكن طبعاً إن كان فقط اللون يختلف هنا اقول انه سرقها فلم يغير الا اللون قما ذكرت
لكن ان كانت الفكرة تختلف او فيها تشابه لكن اختلاف واضح في التصميم والعناصر سأقول استلهمها من تصميمي :)

تحياتي لك

( ردّ )

رد

كريم

أخي محمد أظن أن ما قلته وما قله الإخوات كلها تقريبا صحيحة ولكن المشكل أيهم التي ستقنع ويفهمها صديقك.
بالنسبة لي له نفس معنى أن نقول العلم تركمي، يعني أنه لو لا تلك الفكرة المبدئية وتساؤال الأول لم إستطاع أحدهم التقدم في العلم ونمثل ذلك في شخص بداء الحساب من 0 ثم توقف عند 100 فيأتي أخر فيكمل الحساب لكي يصل إلى هدف إكمال الحساب. لنفرض أن كل واحد أرد أن يحسب من البداية أي من الصفر فإننا لن نصل إلى أعداد الكبيرة مع وجود تفاوت في الوصول إلى النتائج.
لنسقط هذا على العلم .فعلمائنا المسلمون في عصر القوة كانوا يتعلمون من الحضارات القديمة ( مشاهدة و تطبيقها وجمعها)
ثم يضيفون لمستهم حسب الحاجة وما ينفع (أفكار جديدة إنطلاقا من أفكار القديمة).

( ردّ )

رد

moe

موضوع مهم
رأيي في هذا الموضوع هو أن الكل يستلهم من الباقين.
قليلا ما نرى في عالم الإعلان أفكارا جديدة لم تطرق من قبل، وكثيرا ما نجد تشابها في طريقة التفكير والتنفيذ
وبحكم عملي اضطررت وفي كثير من الاحيان إلى تغيير منحى تفكيري في حل معضلة إعلانية وذلك بسبب استعراضي لأفكار مشابهة استخدمت لنفس الموضوع
الفرق بين النسخ والاستلهام واضح، بالنهاية أعتقد أن الموضوع يرجع إلى المصمم نفسه، فهو الوحيد الذي يعلم بينه وبين نفسه إن كان ينسخ أم يستلهم.

لا مانع لدي من أن استعرض أعمالا ابدعها مصممين آخرين، لكن أفعل ذلك بعد أن أضع خطوطاً أساسية تحدد حيز التفكير الذي أجول فيه.

تخطرني بهذه المناسبة ملاحظة مهمة زودني بها أحد الخبراء، وهي غاية في الأهمية: عندما تقوم بوضع أفكارك قبل أن تبدأ التنفيذ، تذكر أن الأفكار العشر أو الخمس عشر الأولى هي ما قد يخطر على بال أي شخص، وما يلي ذلك من أفكار هي مايبدعه عقلك، ومن هنا يمكن أن يبدأ الاستلهام :)

( ردّ )

رد

Online Article……

[...]The information mentioned in the article are some of the best available [...]……

رد

Gems form the internet…

[...]very few websites that happen to be detailed below, from our point of view are undoubtedly well worth checking out[...]……

رد

Blogs ou should be reading…

[...]Here is a Great Blog You Might Find Interesting that we Encourage You[...]……

رد

A small question…

Sup, I needed to ask you some thing. Is this site a wordpress blog? We are considering moving our blog from Blogger to wordpress, you think this can be possible? In addition did you design this particular theme by yourself some how? Many thanks for the…

رد

شاركنا الحوار