بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبعد، السلام عليكم ورحمة الله، تقبل الله صيام وقيام الجميع
اليوم جئتكم بموضوع شائك، ومختلف قليلا عما ألفناه، سأتكلم عن حال المصممين والتصميم في وطننا العربي بشكل مباشر بدون أي مجاملات.لاشك أن الموضوع طويل قد يصلح لحلقات طويلة أو حتى لكتاب لذلك سيكون هناك تقصير من طرفي في تغطيته ومعالجته، فأتمنى أن يتم إثراء هذا الجانب بمشاركاتكم وتعليقاتكم. أعلم أنني سأطرح تساؤلات أكثر مما سأجيب عن أي منها فالله المستعان.
الموضوع موجه لكل واحد منا سواءا كان مصمما أم غير مصمم، كما يهدف إلى توضيح وغربلة أنواع المصممين عندنا في نظر من يتعامل مع المصممين حتى يدركوا أن المشكلة ليست في التصميم بل المشكلة في بعض من ينتسب زورا للتصميم، وحتى لا يعامل كل مصمم ينظر إليه أنه هاوي. سأبتعد قليلا عن جانب اللين لأن الغربلة تتطلب ذلك
** حتى لانغضب القوم، لن أضع أمثلة وصورا على ماسأقوله.
حدثني أحد الإخوة منذ فترة أنه التقى بأحد *المصممين* عبر الشبكة فأحب أن يأخذ منه بعض النصائح كونه جديد، فأرسل له رسالة وبعد فترة أتاه الرد…جاء في رد صاحبنا بعدما عرّف عن نفسه قليلا أن نصحه باستعمال أحد برامج تصميم الشعارات الجاهزة مثل هذا بسبب أن هذا الأمر مقبول وذو نتيجة موفقة، ونصحه ألا يتعب نفسه!
فأصابتني دهشة من الكلام، هل فعلا أصبح التصميم بهذه الحال في بلادنا العربية؟ هل أصبح التصميم مهنة تختارها إذا لم تجد أي مهنة أخرى؟ فعلا، قد يكون صاحبنا كتم بعض مايعلم ودله على شيء سريع كونه مبتدئ ومايحتاج كل شيء، لكن هذا لاينفي أن هذه الحال موجودة عندنا بشكل مخيف. فكثيرا ماأتساءل:
- لماذا يلجأ الكثير من الناس إلى التصميم إذا أرادوا تغيير عملهم أو مجال دراستهم وتخصصهم؟
- لماذا التصميم بالذات؟
- لماذا أصبح تعلم الفوتوشوب شيئا أساسيا ومرحلة ضرورية يمر بها أكثر الناس اليوم؟
- لماذا الفوتوشوب بالذات، رغم أنه ليس بالبرنامج البسيط؟
- لماذا أصبح التصميم هواية الجميع المفضلة؟ لاأذكر أبدا أن الرسم حظيَ بشعبية كبيرة لما كنا صغارا رغم أنه من جنس التصميم!
- هل أصبحت معادلة كمبيوتر + وقت فراغ = مصمم. صحيحة عندنا؟
تأملت في حالنا، فوجدت من أسبابه ماسأذكره لكم، أكيد فيه أكثر من هذا، لكن هذا ماوجدنا…
تدني المستوى الدراسي
هذه أول مشكلة…الدراسة، وسبب كل المشاكل في بلادنا هي الدراسة أو تدني المستوى الدراسي بالأحرى. أول شيء دعوني أوضح رأيي في هذا المجال، الدراسة في معهد للتصميم وأخذ شهادة في الأخير -على أهميتها- تبقى مجرد طريقة أخرى للتعلّم والأهم منها توفيق الله ثم المجهود الشخصي، فقد ترى الكثير من أصحاب الشهادات لامستوى لهم، لذلك لاتغتر بأصحاب السير الذاتية الطويلة ومن يعدد لك البرامج التي يستخدمها فالمهم جودة العمل في الأول والأخير، فمثلا قد يأتي شخص يتبجح بصنعه موقعا بـ Dreamweaver CS5 بينما هناك من يصنعه أفضل منه بكثير بمحرر النصوص ومتصفح فقط، فالعبرة بالنتيجة.
هناك الكثير من الطلاب يتخرجون بدون أي علم، في السابق كنا نقول أن الطلاب يتخرجون وعندهم الجزء النظري فقط، اليوم لم يعد عند أكثرنا شيء. أخ آخر أخبرني أنه يريد إرسال عمل إلى أحد أصدقائه ليسلمه في امتحان الفوتوشوب في أحد المعاهد(امتحن مكانه يعني) فلما سألته لماذا يريد الامتحان مكانه كنت أنتظر أن يقول لي أن الشخص مسكين ماعنده وقت، أم أن جهازه معطل، فقال بالحرف الواحد: ” لأنه لايعرف كيف يستخدم البرنامج” ! هذا مثال واحد على الأقل في نفس القسم، لاأدري كيف سيتعلمون في الأخير. هؤلاء هم مصمموا المستقبل وسأترك لكل واحد أن يتصور كيف سيكون هذا المستقبل.
تدني مستوى المعلمين
وهذا لعله ثاني أهم سبب، فمستوى المعلم المتواضع لايسمح له بتقديم الشيء الكثير في الأساس، فماذا تتوقع ممن درس التصميم قبل عشر سنوات ولم يكترث بتحديث مايعرف، لاأتوقع منه الشيء الكثير خاصة وأن الأمور تتطور بسرعة قد لايجاريها النشيطون فمابالك بغيرهم.
مرة من المرات دخلت صفحة أحد الإخوة فوجدته كاتب عبارة ” معلم مرخص من أدوبي” فقلت ماشاء الله معلم عربي أول مرة أشاهد شخص مثله عندنا فقلت أدخل صفحة أعماله لأستمتع، لما دخلت معرض أعماله ظننت أني أخطأت الرابط، والله كأنها أعمال شخص هاوي من الهواة غير المبالين، قلت في نفسي “هذا معلم؟!” لاعجب أن الطلاب يتخرجون بأدنى مستوى، لاأدري -وإن كنت أستبعد ذلك- هل حس المعلم الإبداعي ضروري أم أنه يكفيه معرفة البرامج وتعليمها لمن يهتم. أذكر أنه كان عندنا في الصغر معلمة فنون ورسم لاتحسن حتى رسم دائرة وكنت أستغرب ذلك، لكن بدأنا نشاهد هذا الأمر مؤخرا حتى أصبح من الأمور العادية. وهذه من القصص التي اسمعها أحيانا حول المعلمين في بعض البلدان…شيء محزن.
قرأت منذ فترة موضوعا مميزا حول المدرسين المتميزين في الغرب للأخ أيمن الفقيه أتمنى من الجميع زيارته.
كسل الطلاب
عندنا في وطننا العربي طريقة تعليم فريدة، إذ يجلس الطلاب في الصف من المرحلة الإبتدائية إلى مراحل متقدمة بدون مشاركة ولاحركة، فقط يتلقون العلم ويدوّنون، ثم يحفظون ماكتبوا ويعيدون كتابته في أوراق الامتحان، وبهذه الطريقة يحكم على المتفوقين، أي أن المتفوق هو الذي يتمكن من استرجاع ماتلقاه وكتابته بنفس الطريقة، والمشكلة هنا أن الطالب ينشئ بنفس طريقة التفكير، فينتظر من المعلم أن يعطيه كل شيء وهو جالس، ويحاول أن يدرس كل شيء بهذه العقلية، فلاجهد مبذول ولاتفكير مستقل، فقط نوم وانتظار.
جهل العملاء
كنت سأتوقف عند هذه النقطة مطولا، لكني لما كتبت ماسبق أصبح العنوان في نظري تافها ومنتظرا، من يدّعون التخصص لاعلم لهم فكيف بمن ليس له علاقة بالتصميم. لاشك أن الكثير قرأ موضوع التصميم أسوأ مهنة في العالم العربي للأخ محمد القرني لذلك لن أزيد عنه.
تفشي البرامج المقرصنة
لاشك أن البرامج المقرصنة سبب من الأسباب الرئيسة في تفشي “ظاهرة التصميم” وكنت قد أشرت للأمر إشارة سريعة في موضوع التصميم بالبرامج الحرة . الكثير منا يفرح بوجود هذا الكم الهائل من البرامج الجاهزة بثمن بخس وأحيانا بدون ثمن لكن هل فكرت بأثر البرامج هذه على مستوى الأمة ككل؟
- كم من شخص يظن أن الكراك هو ملف ترسله لك الشركة المصنّعة للبرنامج حتى تتمكن من استعمال برنامجها؟
- كم من شخص يعرف ماهو الكراك أصلا؟
لما تقرأ سير الكثير من مصممي الغرب، تجدها غالبا كالآتي:
“حصل على نسخة فوتوشوب مع الماسح الضوئي الذي اشتراه أو ربما حمّل النسخة التجريبية من النت ، استعمله فأعجبه وبقي يستعمله حتى نفذت المدة التجريبية، بعدها بحث عن عمل عند أحد المصورين أو في أحد المحلات البسيطة وأكمل استعماله هناك حتى جمع المال الكافي لشراء النسخة الكاملة الأصلية… ماذا تتوقع بعدها يضعه في الدرج ويذهب لمشاهدة مباراة في الكرة وقد اجتهد من أجل شرائه؟ طبعا سيتعلم كل بت منه.”
أما نحن فأفضل واحد ربما اشتراه من محل، و الباقي إما أخذه من صديق أو حمّله مقرصن من النت، ففي الغرب لايستعمل البرامج هذه إلا الجادّون، أما الهواة فعندهم برامج تكون مجانية في الغالب، وإلا لماذا في رأيك توجد مثل هذه البرامج إذا كان الجميع يستخدم الفوتوشوب، من هذه الخدمات خدمة Aviary وهي مجموعة متكاملة من برامج التصميم وغيرها تعمل من متصفح النت، لعلنا نتكلم عنها يوما ما.
ولازلت أذكّر في كل مناسبة خطورة البرامج الإحترافية المقرصنة لما تصبح متاحة لكل من هبّ ودبّ، ولعلي الوحيد من يعتقد ذلك.. لاأدري! أتفهم أن شراء مجموعة أدوبي بالنسبة لأكثرنا من الأمور الخيالية، لذلك سأبسط مناقشة منفردة حول هذا الموضوع إن شاء الله إن تمكنت من جمع شيء مفيد.
**تحديث: يبدو أنني لم أحسن إيصال فكرتي في هذه النقطة، ماقصدته بشكل عام أن البرامج هذه موجهة لأصحاب الاختصاص، إن شاء اشتراها وإلا استعملها مقرصنة.
مبتدئ مقابل صاحب ذوق سيئ
لماذا يخطئ الكثير في التفرقة بين الفئتين؟
شاهدت في كثير من المرات أشخاصا يطلبون انتقاد تصاميمهم فلما ينتقدها العارفون ينبهون أن الألوان غير متناسقة وبشعة، فيضحك الشخص ويقول “أنا مبتدئ”، كيف؟ مبتدئ في النظر؟ كيف تجمع بين أكثر الألوان تنافرا وتضيف خمسين خط ومئة تأثير وتقول أنك مبتدئ، المبتدئ هو الذي لايتقن البرنامج، ربما لايحسن القطع، لايعرف كل العناصر، أما صاحب الذوق السيئ فهو صاحب ذوق سيئ لاأكثر ولاأقل.
مصمم مقابل “ضاغط الأزرار”
ليسأل كل منا نفسه: “هل أنا فعلا مصمم وأمتلك حسا فنيا وقدرة إبداعية؟ أم أنا مجرد ضاغط أزرار اتعلم التقنيات وأعيد تنفيذها في تصاميم مستهلكة المرة بعد المرة؟
المشكلة الكبيرة …الهوّة
إذا نظرت إلى أي مجال بعين المتأمل ستجد دائما هوّة أو فراغا بين المبتدئ و المحترف، قد تتسع وتضيق على حسب المجال لكنها موجودة. الفرق بيننا وبين الغرب أن الهوّة عندنا ضيقة بيننا نحن المبتدئين وبين المحترفين، على عكس الفرق الشاسع الذي تشاهده عند الغرب، حتى الهواة عندهم يستخدمون برامج التصميم، لكن ربما يريد صنع شيء تجاري لمحله، أو تصحيح صور شخصية التي قد يكون من الجنون استئجار محترف من أجلها، لكنهم يتوقفون عند هذا الحد ولايشتري الفوتوشوب من أجلها، أما نحن إذا جاملته أمه أو أخوه الصغير من باب رفع المعنويات فقط بدأ يخطط بافتتاح محل للتصميم.
لماذا أصبحت مصمما؟
التصميم شيء جديد في بلادنا وشيء مطلوب في كل أنحاء العالم، فبشكل عام من الخارج يظهر أن المصمم يعمل الشيء البسيط وهو جالس أمام حاسوب يحتسي القهوة ويتقاضى الأموال الطائلة، لأن الأموال الكبيرة تصرف في المجالات الجديدة والتي تدر ربحا قويا كالإعلان، فأصبح الكل يتهافت على تعلم التصميم ظنا منه أنه كل ماعليه فعله هو تعلم البرنامج والتطبيق عليه، فلاتجد حب التخصص ولاالإبداع ولاأي شيء فقط نهم وجوع لجمع الأموال، وللأسف هؤلاء هم المنتشرون بكثرة وأكثر مايزعجني هو لما يتحدث معك ونظاراته فوق رأسه كأنه محترف، أنا شخصيا رأيت أحد الإخوة يسجل في مدرسة لتعليم بناء المواقع كونها غالية الثمن ومطلوبة، فطلبت منه المعلمة أن يحاول تعلّم أساسيات البرمجة فقط حتى لايتوه لأنه كان يدرس تجارة، فاتصل بأحد طلاب الكمبيوتر واتفق معاه على تعليمه، التقيته بعد اسبوعين وسألته فأجاب أنه غيّر التخصص! هذا تاه فقط مع الأساسيات فمابالك لما تبدأ العناصر تختلط، يظن الناس أن الأمر سهل، دعوني أوضح لكم…لايوجد أمر سهل، التصميم بحر، لو تلاحظ أي محترف تجده يبذل جهد للتعلم، ثم يبذل جهد للمتابعة ثم يبذل جهد مع كل عمل حتى يأتي بالشيء الجديد…أتمنى لو يقرأ هذه الفقرة كل من يحتقر المصممين.
ماالحل؟
كنت قد قلت أنني سأطرح تساؤلات فقط، فلست “لبيبة” أو حلاّل المشاكل، لكني سأحاول وضع اختصار لرؤيتي المتواضعة جدا:
- فليحاول كل واحد منا يرى في نفسه ويراه غيره ممن له باع في التصميم أنه مصمم على الحقيقة أن يتعلّم على قدر المستطاع حتى تتباعد المسافة بين المبتدئ والمحترف ويتجلى الفرق.
- إذا كنت من غير الجادين فلاتذكر كلمة مصمم لما تُسأل عن تخصصك، بل اذكر تخصصك الأصلي.
- إذا كنت تريد عمل كتابة أو تأثير على صورة ما مرة واحدة أو مرات قليلة فحاول أن تستخدم برنامجا صغيرا مجانيا يعينك على ذلك وابتعد عن البرامج الكبيرة الإحترافية إذ لاينفع أن تحضر مطرقة البناء من أجل مسمار صغير.
- انشر الوعي بين زملائك حول هذا الأمر لما تحين لك الفرصة.
- إذا وجدت تقنية جديدة في النت لاتحاول استعمالها في آلاف الأعمال حتى تصبح مستهلكة، طبقها وحاول تخرج منها تقنية خاصة بك.
نقاط أخيرة واستنتاجات:
- المصممون أصحاب التصاميم الجاهزة وُجدوا لخدمة الزبائن البخلاء الذين يظنون أن التصميم مجرد ترفيه عن النفس في وقت الفراغ.
- الذي يدخل مجال التصميم من أجل الأموال الطائلة سينتهي به الحال إما قبل أن يبدأ أو أنه سيصبح من أصحاب “الجاهز”.
- لا تترك أي أحد يستغل حبك للتصميم ويحرق طاقتك ووقتك مقابل شيء رمزي. (نصيحة منقولة لابد من ذكرها).
- لم أكتب الموضوع حتى أحبط من يريد دخول عالم التصميم، ولالأتهجم على طائفة من الخلق.
- إذا بذلت جهدا كبيرا وبقيت بنفس المستوى وطريقة التفكير ربما قد حان الوقت للبحث عمّا تجيده حقا.
**شكرا لكل من تميز من مصممين ومعلمين وطلاب، لاشك أنهم موجودون ونحن نحبهم ونحترمهم. آثرت استثناءهم في الأخير بدل ذكرهم تحت كل عنوان.
وفي الأخير لاتنسونا من خير دعائكم والحمد لله رب العالمين.

التعليقات (32 )
السلام عليكم اخي رضا .. والشهر عليك مبارك
حقيقه موضوع ذوا شجون اخي رضا
ودعني اشاركك الشجن
وجهة نظري واضافة الى بعض ماذكرت فإن المشكله هي مشكله متشعبه واصبحت تلم كافة التخصصات وليس التصميم فقط
نحن العرب روجنا لمعلومه في علم النفس تتحدث على ان كل انسان مبدع ويجب عليه ان يطور ابداعه بالصقل والمثابره وتحفيز
الذات.. بغض النظر تماما عن ماهيّة الابداع وكيفية تحديد نوع الابداع والاساليب اللتي يمكن من خلالها الحكم على ان س من الناس مبدع ! وفي ماذا؟
وللاسف الشديد فقد اصبحت مؤسساتنا التعليميه تروج لهذا الفكر الخاطئ او على الاقل الغير متناول بالشكل الصحيح.
اضف الى ذلك التعزيز الاسري الذي يتلقاه النشئ من والديه وذويه كما ذكرت في ثنايا موضوعك في مجال قد قام بتجربته كنشئ يجرب كل شئ على سبيل المحاوله والخطاء فيتعزز لديه ازدواجية الفكر والهوايه والميول فيصبح متذبذبا بين هذه وتلك
في فتره معينه من مراحل نمو الاطفال …
هذا من ناحيه
ومن ناحية اخرى .. وبسبب الفقر الشديد بمجتمعنا في عملية التذوق الفني .. (وهذا اجزم بأن سببه التعليم)
خلق للمتسلقين على الفن بشكل عام والتصميم جزء منه جوا مناسبا ليلقوا بسذاجتهم الممله المتهالكه على عاتق المجتمع
الذي اصبح اشبه ما يكون بـ(الحمالي)
فالمجتمع اليوم اصبح متشبعا لدرجة التقيؤ اكرمكم الله بالاعمال الساذجه الهابطه ابداعيا والساقطه تكنيكيا لدرجة
انه اصبح من الصعب عليه تقبل الاعمال الابداعيه الا بعد ظربه اعلاميه يطلقها مستخدم في الاعلام (واقول مستخدم كون الاعلام العربي اعلام هش مركب يعتمد على الميول وليس الاختصاص واصبح يخدم بالمعرفه والعلاقات والشلليات)
اذا من المشاكل وجهة نظري يكمن في
١ـ تدني مستوى التذوق الفني للمجتمع العربي
٢ـ الفهم الخاطئ للعملية الابتكاريه
٣ـ وجود البيئة المناسبه لنمو هذه العينه من الهواه في ظل غياب النقد الفني طرحه واخذا به
٤ـ الجهل في كيفية فلترة المبدعين وتنظيمهم وتوجيههم في المؤسسات التعليميه
( ردّ )
12:37 م مع أغسطس 25th, 2010
المشكلة أن معظمنا غير مهتم بمعرفة ماهو الإبداع وماهو الذكاء وماهي أنواع كذا أو كذا، حصرنا اهتماماتنا في سفاسف الأمور، حتى أنه لما يريد أي واحد يعرفنا بهذه الأمور يختصر أشد الإختصار حتى يخلّ أحيانا لكي لاننفض عنه ونرجع إلى سفاسفنا اليومية، وبصراحة هذه الأمور تتعلمها لما تبحث عنها وتقرأ، ونحن لانقرأ، فما بالك بآبائنا وأمهاتنا. فالكل يعتمد على الاجتهاد.
أنصحك بقوة بمشاهدة كلمة لـ “سير كين روبنسون” بعنوان “المدارس تقتل الإبداع” (فيه ترجمة أسفل الفيديو إذا احتجت لها) – فيها كل ماأريد قوله-
http://www.ted.com/talks/ken_robinson_says_schools_kill_creativity.html
بارك الله فيكم.
( ردّ )
[...] This post was mentioned on Twitter by Boubakr Nour, نقطة بداية. نقطة بداية said: هل أصبح التصميم مهنة من لامهنة له وهواية من لاهواية له؟ http://bit.ly/bPq4pr [...]
اخي رضا
ماشاء الله عليك تكلمت عن كل النقاط ولم تعدنا شيء !!
الموضوع رائع وانا معاك في كل كلمة .. وخاصة في موضوع التدريس الهابط في المستوى
( ردّ )
5:49 م مع أغسطس 21st, 2010
شكرا لك على مرورك أخ أيمن
( ردّ )
كل ما كتبته صحيح و أتفق معك بخصوص بداية طريق المبتدئ يجب أن يحدد طريقه بداية مشواره لان التحديد في البدايه و هو المفاتح للأساس الابداع يجب أن يكون هدفه واااضح وضح الشمس لكي لا يضيع في متاهة الاحباط
بخصوص البرامج المقرصنه هنا أخلتف معك فكما تعرف أن العالم العربي أجزاء منه فقير فهل من المعقول أن شاب ذو مزنيه معقوله يدفع 500 $ على برنامج سوف أقولها و بصراحه هذا أنا شاب ذو مزانيه بسيطه أكيد راح أخذ البرنامج المقرص لمده إلى أن تتعدل أحوالي ثم أشتري برنامج الفوتوشوب لانه يستحق كل ريال راح أدفع من بعد تجربه فافي نظر البرنامج المقرصن هو نقطة بدايه للمصمم سواء أكان هاوي أو مبتدئ
( ردّ )
5:43 م مع أغسطس 21st, 2010
أنا أيضا أستعمل المقرصن ومستحيل أدفع قيمة مجموعة أدوبي الكاملة، أنا قصدت أن البرامج لما تكون منتشرة لكل واحد سواءا كان مختصا أم لا هي المشكلة. لكني ربما لم أحسن شرح فكرتي P:
( ردّ )
موضوع رائع أخي رضا ..
وأنا معاك في كل هذه النقاط ..
واهم النقاط كما ذكرت ان لا يدخل الشخص مجال التصميم من أجل الأموال لأنه سيفشل بل حبا في هذا المجال لتكون الإرادة موجودة ..
يعطيك ألف عافية .
تحياتي ..
( ردّ )
11:46 ص مع أغسطس 25th, 2010
الله يعافيك.
( ردّ )
في الحقيقة موضوع في الصميم ومميز جداً,.
..
وليس لدي ما اضيفه غير.. بإنك إذا احببت عملك فـسوف تبدع,. وإذا اخلصت فيه فلـن تهمك القيمة المادية بقدر الفنية
موفق عزيزي
( ردّ )
11:59 ص مع أغسطس 25th, 2010
شكرا أخ علي.
( ردّ )
[...] This post was mentioned on Twitter by amal, krokodail. krokodail said: هل أصبح التصميم مهنة من لامهنة له وهواية من لاهواية له؟ – http://www.sparab.com/2010/08/2002/ [...]
في الحقيقة اخي رضا سأعلق بإقتضاب
من سعى وراء المال أولا ً ومن ثم التصميم فسوف يفقد الروح والشغف الخاصة بالابداع .
من تقاعس و لم يطور نفسه ولم يتعلم و جد واجتهد وتعلم المزيد فإن القطار سوف يفوته مسرعا ً دون اللاحق به .
دع للزمن يكشف الطالح من الصالح ، من ادعى التصميم ومن احترف وعشق التصميم ، فهذا الذي يدعي مآله الى االادنثار لان التصميم روح وشغف وابداع قبل ان يكون تكنلوجيا ومهنة…
ومشكور عالطرح
( ردّ )
12:13 م مع أغسطس 25th, 2010
شكرا أخ أحمد، الفكرة صحيحة بشكل كامل، لكن أحيانا لاتملك أن تنتظر حتى يفشل من يفشل وينجح من ينجح.
( ردّ )
أخي” رضا العزري” جيد أنك تكلمت في الموضوع، فقد كان بمثابة الشوكة في حلقي، كثير من الناس، يحضر صورة يعمل لها حركة بالفوتوشوب، تستطيع عملها بأبسط البرامج كالرسام، وتجده يتباهى ويقول عملتها بالفوتوشوب، وهو لا يعرف في الفوتوشوب شيئا،، وسأستعير جملتك “حاول أن تستخدم برنامجا صغيرا مجانيا يعينك على ذلك وابتعد عن البرامج الكبيرة الإحترافية إذ لاينفع أن تحضر مطرقة البناء من أجل مسمار صغير.” لأنها أفضل ما يعبر عن الموقف.
صدقني، التقيت بالكثير من أمثال هؤلاء الناس، فأحس بضيق بداخلي، تراه يحضر صورة من هنا ويركب عليها صوره من هناك أو نص من هناك، ويقول أنا مصمم!
وما يشغل تفكيري ، ما فائده ذلك؟ ما الفائده أن يدعوا التصميم، وهم بعيدين كل البعد عنه؟
الله يخلصنا من هؤلاء.
( ردّ )
12:17 م مع أغسطس 25th, 2010
نعم مالفائدة؟ هذا ماتسائلته ولم أجب عليه بالكامل. الله المستعان.
( ردّ )
الصراحة و انا أقرأ الموضوع تدفقت إلي عقلي المئات و الأفكار و الكلمات و أتمني من الله أن يوفقني في سردها
البداية ذلك الموضوع يمثلي لي مشكلة كبيرة حيث أني كلما سرت في الشارع أري باننر سيئ للغاية مرة ما يقص شئ كويس و مرة و مايحسن الدمج و أفسر ذلك بكلمات كثيرة هي أن التصميم من نظري أنواع
1- تصميم الأنمي و المنتديات
هذا تصميم غريب جدا خاص بالتواقيع يضع ما يسمونه خامات الا و هي تصاميم جاهزة و يقلل من شفافيتها و يضع صورة مقصوصة و كلمات بخط فريد و أصبح من المصممين الخارقين
2- الإستديوهات
يأتي بصورة الشخص و لا تسألني كيف يستطيع إزالة الخلفية المتشابكة بضغطة زر واحدة ثم يجلعك ملك جمال العالم عن طريق أشياء غريبة تخيل أنهم يضعون قزحة العين مركبة من ملف مفتوح ثم يصبح محترف فوتوشوب
3- مصمم الدمج
ألا و هو نحن أنا و أنت من نتحترف الدمج و نحترف الواقعية و الدقاة في الأداء وهذا هو العمل الوحيد الذي هوا جزء من كل الأنواع و لا يدر درهم واحد
4- التصميم التجاري (أنا أتكلم عن مصر ) تعمدت تركه اخرهم
هو كل المطبوعات التي يقو المصمم بكتابة ما هو مطلوب و وضع صور كثيرة و تصاميم لمصممين اخرين يدمجها معا و تكون النتيجة تصميم يبهج العميل و هذا الصنف “أنا أتكلم عن تجربة ” شخص اما كبر أو فشل في عملة فيأتي ببعض الدروس و يبدأ في التصميم كمصدر رزق فحسب و هذا الصنف أفكارة غريبة للغاية أقصد بهذا أن الفكرة تكون خاطئة تري تصميم عشوائي و يقول لك انظر إلي الترتيب هذا يدل علي ذاك و إن لم يخبرك لن تعلم و أظن هذا هو المشكلة
و كما قلت الكثير من الناس يتجهون إلي التصميم لقلة متعلميه و انه يمكن العمل به في المنزل و هو من وجهة نظرهم مال من لا شئ ( عمق المشكلة )
بالنسبة لحب الناس بالتصميم بدلا من الرسم فأظنها عادة سيئة يجب أن تتغير مع تغيرات الحياة للأفضل لأنهم يرون أن الإمكانيات متوفرة مثل الألوان و الورق و مكان العرض
أما عن حكايتي مع التصميم منذ 3 سنوات كنت مدمن لأحد الألعاب الأونلاين silkroad لمن يعرفها و كنت أسمع الكثير من الناس حينما نري صورة خيالية للعبة مثلا شئ نادر الوجود في اللعبة يقولون شغل جرافيك (ركز الكاف) و فوتوشوب و كنت لا أصدق ما يقولون و أصدق أي صورة أراها و في يوم من الأيام رأيت عمي يقلب في صور علي الكمبيوتر له و لعروسه مثل صور الإستديوهات و قال أنه هو الذي قام بعملها فسألته أن يعطين البرنامج (للعلم عمي هذا هو جنيس العائلة ) قال لي انه بداخل مجلد البرامج علي جهازي سطبته و وجود دروس لشخص أسمه القعقاع طبعا ما فهمت شئ بعد مدة توضحت بعض الأمور و لكن لم أخرج بنتيجة تذكر إلا بأول تصيميمين لي و أعتز بهم كثيرا ثم جائت مرحلة اليأس و مرت مدة حتي وجدت موقع الأستاذ أيمن الفقية بارك الله له في الموقع و بدأت أتصفح و شاهدت كل الأرشيف يومها وحفظت صفح الموقع و اخذتها البيت (للعلم وقتها كنت عند جدتي لأن النت عندهم 4 ميجا و انا ما كان عندي نت و قتها ) و ثم جات اللحظة التي لا انساها وجدت درس التفاحة الغاضبة و الوجة المتقشر (سموه زي ما تسموه )ما يهمني لأني لم أفلح في تنفيذة و لكن نجحت التفاحة نجاحا باهرا ثم عرفت نقطة بداية في دورة التحديد و في يومها كنت شايف الأرشيف كله حتي وصلت لما وصلت عليه و اليوم انا في 15 من عمري أعمل علي أن أكون الأفضل في المستقبل و أجهز لنفسي من الأن لكي أكون مهندس كمبيوتر كبيرا و مصمم أكبر كما كنت أحلم و للعلم عمي الأن تفوقت عليه و هو الأن يتناظر معي علي أن موقع مركز يونس للتصاميم أفضل من مدونتي جرافيكس و نقطة بداية لأنه يحتوي علي الكثير من الملفات المفتوحة و سريع التجديد يعني كل 5 دقائق ينزل شئ جديد مع الموقع ما عليه مقالة و لا درس واحد الهم إلا كيفية التحميل من الموقع السئ الي بيرفعوا عليه
لكن ما تخافوا باح أذكر فضلكم علي جميعا يا أساتذتي الكرام
ولا أستطيع أن أعبر لكم عن مدي شوقي لمشاهدة أولي دروس أ.أيمن في دورتة التي تبدأ غدا بعون الله
و في النهاية أتأسف علي الإطالة و أعذروني إنما هي مشاعر كنت أختذنه في قلبي و انتم لا تعلمون مقدار سعادتي و انا انقر بأصابعي علي لوحة المفاتيح لأبلغكم بهذا كيف أني أطمح في أن أكون الأفضل و أن أسبقكم جميعا
تحياتي لكم
Fathkareem
( ردّ )
12:21 م مع أغسطس 25th, 2010
بالتوفيق أخي الكريم، إن شاء الله تصبح مصمم مبدع.
( ردّ )
بارك الله فيك والله وضعت يدك على الجرح. لا أتفق مع كل ما تفضلت به لكننا نحتاج لمثل هذا النقاش على شكل أوسع بكثير لأن الجميع يعاني. بارك الله فيك.
( ردّ )
12:23 م مع أغسطس 25th, 2010
شكرا جزيلا، طبعا لاأتوقع أن الكل يوافق على كل ماكتبت، ونحن مهتمون لسماع آرائكم الكريمة.
( ردّ )
جزيت خيراً على هذه المقالة الجميلة والرائعة..
ذكرتني بصاحب محل للتصميم..
قام هذا الرجل بجلب رجل من أحد الجنسيات لكي يعمل لديه كمصمم..
الغريب في الأمر أن العامل في مرحلة الكهولة من عمره..
وأمضى السنين الماضيه من عمره في السباكة..
ويريد منه أن يتعلم التصميم..
وأسمح لي أن أسئلك عن مايساعد في رفع المستوى التعليمي للمصمم المتوسط..
كمواقع مثلاً..
وبالتوفيق..
( ردّ )
2:22 م مع سبتمبر 6th, 2010
شكرا لك.
بالنسبة لما يساعد في رفع المستوى، أول شيء الهمّة العالية، والعمل الدائم (ككل علم).
أما المواقع فعلى حسب اهتمامك، فيه Tuts+ يجمع الكل ستجد ماتريد.
( ردّ )
موضوع جميل جدا صراحة
بس فى سؤال ياريت الاقى إجاية
مثلا برامج الفوتوشوب واللاستريتور والان ديزاين من شركة ادوبى
هل المصمم لابد ان يلم بجميع هذه البرامج !! ولا يجب ان يكون هناك تخصص
فى برنامج واحد او اثنين
لانى رأيت فى واقع العمل فى اغلب الشركات يبحثون عن مصممين لجميع البرامج وتكنيك الطباعة وطبعا أغلبهم يعملون بالقوالب الجاهزة والشغل الجاهز كما ذكرت
( ردّ )
11:05 م مع سبتمبر 26th, 2010
شكرا جزيلا.
بالنسبة لسؤالك، في الحقيقة لايوجد جواب صحيح لكل الحالات، فعلى حسب طبيعة عملك، إذا كان الشخص رساما فيحتاج برامج الرسم والفيكتور مثل Illustrator، لكن صارت الشركات اليوم تطلب من المصممين تعلم كثير من البرامج، فالأفضل تعلمها، إذا أردت التخصص في شيء لك ذلك وإلا فعندك زادك من العلم ويمكن تشتغل في اي مكان.
دمتم.
( ردّ )
ربما تكون فالنهايه – وجهه نظر – لك أنت كـ مصمم ..
بالنسبه لي, و من نظري لبعض النقاط التي ذكرتها.
فتعلم الشئ ولو بالبسيط .. خير من جهله كله.
فكم من صاحب ذوق لايجيد البرامج ” أفضل ” من مليون مصمم كرس وقته لتعلم التصميم في كليات مخصصه.
التصميم فكره و ذوق و أداه تساعد على تطبيق الإثنين.
بغض النظر إلى الإلمام بأنواع التصميم و الثقافه … الخ
شكراً أخي,
حبذا التطرق إلى تطوير أذواق و أفكار الناس عن التصميم.
وجهه نظر ..
تقبل مروري الثقيل
( ردّ )
وبعد تعمق كبير واندماج في قراء الردود طبعاً بعد قراء الموضوع وتأمله
فأثناء قرائتي لهذا الموضوع القوي والمهم والذي انصح كل مصمم أو كل إنسان يريد أن يكون مصمم أو من يرى بأنه مصمم بأن يقرأه جيداً
((لا تترك أي أحد يستغل حبك للتصميم ويحرق طاقتك ووقتك مقابل شيء رمزي. (نصيحة منقولة لابد من ذكرها). )))(
أشكرك أخي على هذا الطرح الوافي وبالفعل كل ماذكرته صحيح والمؤسف ماجلعنا نبحث عن القوالب الجاهزة والصور المفككة هو ذلك الانسان الجاهل الذي لايعرف ماهية الاعلان واصول التصميم ويطلب منك طلبات وتصميمات في أٍسرع وقت وبأبخس الاثمان ويريده شي مبتكر جديد ويستخسر دفع حتى مجهود نقل الصورة ووضعها على خلفية ويرد عليك بقوله المصممين يبون يضحكون علينا والتصميم سهل جدا ويتابع بقوله انا لو كان لدي وقت كان صممتها بنفسي
والادهي والأمر تلك الموقع الي تعلمك الخنوع والكسل والاتكالية وهذا ماجعلنا المصمم العربي بل تخصص الدعاية والاعلان ضحل لا قيمة له لانهم حتى الان لم يعطوه حقه وقيمته
واعتذر عن الاطالة
( ردّ )
أنا أحتاج التصميم لذلك أتعلمه .. عملي ناقص بدون دراسة وتعلم واحتراف التصميم ..
أحتاج التصميم لكي أتمّ عملي بنفسي لآ أن تكون فكرتي وعمل مشترك فهذا ينقص فرحة إتمامه ونجاحه =)
بالنسبة لي أرى تعلم التصميم ملح إن كنت في قسم الحاسب والتكنولوجيا فهو ضرورة وليس خيار
( ردّ )
Sites we Like……
[...] Every once in a while we choose blogs that we read. Listed below are the latest sites that we choose [...]……
Read was interesting, stay in touch……
[...]please visit the sites we follow, including this one, as it represents our picks from the web[...]……
A small question…
Hey, I desired to ask you something. Is this a wordpress web log? My business is considering moving our webpage from Blogger to wordpress, you think this can be doable? Also did you build this unique template yourself some how? Regards for the assistan…
A small question…
Hi, I desired to ask you some thing. Is this a wordpress web site? We are thinking of changing our webpage from Blogger to wordpress, ya think this can be feasible? In addition did you construct this particular template yourself some how? Thank you for…
والله صآآدق وكلالام كلـه عسـل وسكـر
وفعلا هذآ الوآآقع كم يحزنني آنآ الي قعدت سنوآآت في تعـلم التصميـم وطلعت بمستوى المحترفيــن
يجي وآآحد مآيعرف شي ويقول بتعلم التصميــم؟؟
وكآآن عملي كلهـ مجرد ضغط آزرآآر ويستطيـع الطفـل عمـله
ويبدآ يتعلم ويتعـلم ويسوي فآآصل والله مدري كيـف آوصفه همجي زي صآآحبه
ويقوول آحترفت التصميــم!!!!!
ولا وآآحد يحط توقيـع شخآآآميط كلها خمس دقايق ويكتب في العنوان آحترآآفي ؟؟
وليس هذآ فقط بـل نسيت ذكـر شي في كلامـك آلا وهـو آن التصميـم ليس فوآآصل وتوآآقيع فقــط
بل له فنون عديــده
( ردّ )